التنمية في هوامش الخليج
التنمية في هوامش الخليج
مجموعة باحثين
0
يبحث هذا الكتاب في التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي، مركزاً على قضايا الفئات الاجتماعية التي عادة ما تهمشها البنية المهيمنة.
النسخة الورقية
$14.00
20 نسخة متوفرة
0 مشاركة
اقرأ الكتاب
سأقرأ الكتاب
قرأت الكتاب
السعر النهائي
$14.00
أضف الى عربة التسوق
لمحة عن الكتاب

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب التنمية في هوامش الخليج، وهو الإصدار السادس من ضمن سلسلة كتب “الخليج بين الثابت والمتحول” السنوية التي يعدها مركز الخليج لسياسات التنمية، والذي يساهم فيه نخبة من الباحثين العرب الخليجيين المتخصصين في شؤون الخليج من حقول معرفية متعددة.
يعيد كتاب هذا العام طرح سؤال “التنمية لمن؟” فيبحث في هوامش هذه التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي، مركزاً على قضايا الفئات الاجتماعية التي عادة ما تهمشها البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المهيمنة. وقد ركز هذا الإصدار على فئتين عادة ما تكونان في “الهامش”، هما المرأة والقوى العاملة الوافدة، متناولاً أوجه الخلل المزمنة التي جرت العادة على أن تكون محور هذا الإصدار، والقوانين والمؤسسات التي تتصل بسياسات التنمية، من منظور هاتين الفئتين الاجتماعيتين في دول مجلس التعاون. هذا إضافة إلى إبراز الحراك السياسي والاجتماعي الذي تتصدَّره هاتان الفئتان، بحيث يصبح الهامش هو المركز في هذا العمل.
يتضمن الكتاب ثلاثة عشر فصلاً، فضلاً عن المقدمة والخاتمة والفهرس. الفصل الأول بعنوان: “المستجدات السياسية في خضم أزمة الخليج”، والفصل الثاني: “المستجدات السياسية في دولة الكويت”، والفصل الثالث: “المستجدات السياسية في السعودية”، والفصل الرابع: “المستجدات السياسية في دولة قطر”، والفصل الخامس: “المستجدات السياسية في دولة الإمارات”، والفصل السادس: “المستجدات السياسية في سلطنة عُمان”، والفصل السابع: “”السيداو” في دول مجلس التعاون: تمكين للمرأة أم استمرار لسياسات التهميش”، والفصل الثامن: “العمالة المنزلية: نظرة مقارنة بين البحرين وبقية دول مجلس التعاون”، والفصل التاسع: “تاريخ نشوء نظام الكفالة للعاملين الوافدين في دول الخليج العربية”، والفصل العاشر: “قراءة في تحولات الحركة النسوية السعودية: من الهامش إلى المركز”، والفصل الحادي عشر: “قانون أحكام الأسرة الموحَّد في البحرين”، والفصل الثاني عشر: “سؤال الحرية الأكاديمية في جامعات الخليج: “المرأة في الإسلام” في جامعة قطر نموذجاً”، والفصل الثالث عشر: “تمثيل المرأة في كتب العلوم الاجتماعية: نظرة على مناهج التعليم في قطر”.

تفاصيل الكتاب
قياس الكتاب:
 24 x 17
عدد الصفحات:
 304
دار النشر:
 مركز دراسات الوحدة العربية
تاريخ الإصدار:
 2018
اللغة:
 العربية
ISBN:
 9789953828435
عن المؤلف
مجموعة باحثين.
تقييمات
اقتباسات
القرّاء
تقييم جديد
اقتباس جديد
لا يوجد تقييمات
عرض المزيد
لا يوجد اقتباسات
عرض المزيد
لا يوجد قرّاء
عرض المزيد
قيم هذا الكتاب
اكتب مراجعة للكتاب الذي قرأته وأخبرنا بما تفكر فيه ويمكنك كتابة ملاحظة أدناه
إرسال التقييم
اقتباس جديد
اكتب اقتباسة للكتاب الذي قرأته وأخبرنا بما تفكر فيه
أنشر اقتباسك
تواصل معنا
قطر – الدوحة – الغرافة – جانب 
الجوازات الرئيسية – مبنى نابكو
بيروت- لبنان
الجناح- شارع العويني
إتصل بنا
+974 50809889  /  +974 44177311  (Qatar)
+961 81003469 / +961 1821716 (lebanon)

أرسل بريد الكتروني
اشترك ليصلك أحدث الإصدارات
© 2019 

دار لوسيل

 - كل الحقوق محفوظة
Description
نعم
كلا
Stay up to date
Subscribe to our newsletter for our latest news lorem Ipsum is simply for our latest news lorem Ipsum is simply.
بحث
إختر النسخة التي تريد إضافتها
سعر النسخة الورقية $
سعر النسخة الرقمية $
النسخة الرقمية
النسخة الورقية
يمكنك قراءة هذا الكتاب عبر تحميل تطبيق لوسيل
Apple App Store
Google Play