ثورة تونس: الأسباب والسياقات والتحديات
ثورة تونس: الأسباب والسياقات والتحديات
مجموعة باحثين
0
سياسة
النسخة الرقمية
$5.00
النسخة الورقية
$17.00
30 نسخة متوفرة
0 مشاركة
اقرأ الكتاب
سأقرأ الكتاب
قرأت الكتاب
يمكنك قراءة هذا الكتاب عبر تحميل تطبيق لوسيل
Apple App Store
Google Play
السعر النهائي
$5.00
أضف الى عربة التسوق
لمحة عن الكتاب

يتألف هذا الكتاب من مجموعة أوراق قدمت في مؤتمر علمي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 18 ـ 21 نيسان/أبريل 2011 تحت عنوان «الثورة والإصلاح والتحول الديمقراطي في الوطن العربي من خلال الثورة التونسية»، وقد تميز هذا المؤتمر ليس بالأوراق العلمية الرصينة التي أعدها له باحثون عرب جاءت أغلبيتهم من تونس فحسب، بل بمشاركة شبّان مثقفين كانوا ناشطين في الثورتين المصرية والتونسية أيضًا، فقدم هؤلاء الشبّان شهادات حية عن تجاربهم في كلتا الثورتين. وكان لشهادات الناشطين الشبّان الحيّة وتفاعلهم مع الباحثين أثر بالغ أدى إلى إعادة صوغ بعض الأوراق. فضلاً عن ذلك، عقدت أثناء المؤتمر جلسة مطولة مع قادة الأحزاب التونسية. وكان المركز قد عقد قبل ذلك بثلاثة أشهر (20 كانون الثاني/يناير 2011)، أي بعد انتصار الثورة بأيام، ورشة عمل في الدوحة بمشاركة أكاديميين وصحافيين ونقابيين.

هذا الكتاب هو إذًا حصيلة بحث علمي فردي وحوار وجدل بين باحثين أخذوا وقتًا كافيًا لإعداد أوراقهم، وجرى تحكيمها بحسب الأصول المرعية في مركز أبحاث أكاديمي. ولم يتم نشر المداخلات السياسية والنقابية وغيرها، للحفاظ على الطابع البحثي لهذا الكتاب المهم. وفي ما يلي نعرض لفصول الكتاب على شكل ملخص تنفيذي:

في الفصل الأول كتب لطفي طرشونة بحثًا بعنوان «منظومة التسلط في النظام السياسي التونسي قبل ثورة 14/1/2011». ويقدم هذا الفصل تعريفًا أوليًا للنظام التسلطي فيصفه بأنه النظام الذي لا تتوافر فيه معايير الديمقراطية والتعددية وتداول السلطة سلميًا، لكنه يختلف عن النظام الشمولي الذي يسعى، استنادًا إلى تصور أيديولوجي، إلى القضاء على جميع مظاهر الاختلاف والتعددية، وإلى إقامة مجتمع سياسي أساسه الوحدة الشاملة في جميع المستويات السياسية والفكرية والثقافية وحتى العرقية. وهو يرى، اعتمادًا على كتابات جان خوان لينز، أن من غير الممكن مساواة النظام التسلطي بالنظام الشمولي؛ فالنظام التسلطي يعترف بتعددية محدودة، ويسمح، بحدود ضيقة، في التعبير عن الاختلاف والتنافس على السلطة من خلال انتخابات دورية، ويمارس بعض أساليب النظام الشمولي، لكن من دون الاتكاء على تصور أيديولوجي يهدف إلى القضاء على الاختلاف والتعددية.

وفي الحالة التونسية، يعتقد الكاتب أن تونس كانت من بين الدول العربية الأكثر تأهيلاً لتحقيق الانتقال نحو الديمقراطية، وكانت تحتل الموقع التاسع بين الدول التسع والثلاثين في العالم التي بلورت الموجة الثالثة للانتقال الديمقراطي في تسعينيات القرن العشرين. غير أن بنية النظام التسلطي في تونس حالت دون ذلك، ويرجع السبب في ذلك إلى التضارب بين المؤشرات الدافعة إلى الانتقال نحو الديمقراطية، واستقرار التسلط الذي طوّر قدرات فائقة على المناورة، وعلى إعادة إنتاج نفسه مع المحافظة على خصائصه الهيكلية. ويرى الكاتب أن جذور الفكر الإصلاحي الليبرالي التحرري في تونس تمتد إلى القرن التاسع عشر، وأنها تبلورت في أفكار خير الدين التونسي والطاهر الحداد وغيرهما. وهؤلاء رأوا أن تخلف العالم العربي سببه الاستبداد، ويكون الخلاص، إذًا، بالانخراط في الفكر الدستوري الديمقراطي. وكان «عهد الأمان» الذي صدر في تونس سنة 1857 أول إعلان لحقوق الإنسان، كذلك كان دستور 1861 أول دستور في العالم العربي.

تفاصيل الكتاب
قياس الكتاب:
 24*17
عدد الصفحات:
 496
دار النشر:
 المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
تاريخ الإصدار:
 2012
اللغة:
 العربية
عن المؤلف
مجموعة باحثين
مجموعة باحثين
مجموعة باحثين
مجموعة باحثين
تقييمات
اقتباسات
القرّاء
تقييم جديد
اقتباس جديد
لا يوجد تقييمات
عرض المزيد
لا يوجد اقتباسات
عرض المزيد
لا يوجد قرّاء
عرض المزيد
قيم هذا الكتاب
اكتب مراجعة للكتاب الذي قرأته وأخبرنا بما تفكر فيه ويمكنك كتابة ملاحظة أدناه
إرسال التقييم
اقتباس جديد
اكتب اقتباسة للكتاب الذي قرأته وأخبرنا بما تفكر فيه
أنشر اقتباسك
تواصل معنا
الدوحة- قطر- شارع الغرافة
مبنى  نابكو  بوابة B الدور الأول
بيروت- لبنان
الجناح- شارع العويني
إتصل بنا
+974 50809889  /  +974 44177311  (Qatar)
+961 81003469 / +961 18217116 (lebanon)

أرسل بريد الكتروني
اشترك ليصلك أحدث الإصدارات
© 2019 

دار لوسيل

 - كل الحقوق محفوظة
Description
نعم
كلا
Stay up to date
Subscribe to our newsletter for our latest news lorem Ipsum is simply for our latest news lorem Ipsum is simply.
بحث
إختر النسخة التي تريد إضافتها
سعر النسخة الورقية $
سعر النسخة الرقمية $
النسخة الرقمية
النسخة الورقية
يمكنك قراءة هذا الكتاب عبر تحميل تطبيق لوسيل
Apple App Store
Google Play